الراقي الشرعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» من مجربات أئمة اهل البيت عليهم السلام
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:32 pm من طرف الراقي الشرعي

» سيد متولي - سورة الأعراف
السبت أغسطس 18, 2012 7:05 pm من طرف الراقي الشرعي

» سورة غافر رائعة للشيخ سيد متولي فيديو
السبت أغسطس 18, 2012 5:57 pm من طرف الراقي الشرعي

» مؤلفات الحياة الزوجية 2:: طارق الحبيب
الخميس يوليو 26, 2012 6:38 pm من طرف الراقي الشرعي

» ثلاثون نصيحة للزوجين
الخميس يوليو 26, 2012 6:33 pm من طرف الراقي الشرعي

» اذكار هامة
الخميس يوليو 26, 2012 3:26 am من طرف الراقي الشرعي

» ما يقال للرؤيا الحسنة
الخميس يوليو 26, 2012 3:23 am من طرف الراقي الشرعي

» ما يقال على الفراش عند إرادة النوم
الخميس يوليو 26, 2012 3:22 am من طرف الراقي الشرعي

» ما يقال أدبار الصلوات الخمس
الخميس يوليو 26, 2012 3:18 am من طرف الراقي الشرعي

ديسمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




ما هي التحصينات التي يتحصن بها المسلم من الشيطان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي التحصينات التي يتحصن بها المسلم من الشيطان ؟

مُساهمة من طرف الراقي الشرعي في الإثنين يوليو 09, 2012 3:00 am

السلام عليكم
ما هي التحصينات التي يتحصن بها المسلم من الشيطان ؟

1- قال تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُون) (سورة الأعراف – الآية 201 ) وقال تعالى : ( الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ (28))
يقول الشيخ الشعراوي (يجب ان نلاحظ أن الله عز وجل قد فرق فى الحديث بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أمته في الخطاب فعندما خاطب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم ) ولكن عندما خاطب امة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌمِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُون )إذن فعندما تكلم الحق عن المؤمنين انتقل الى المس ومن رحمته سبحانه ان لم ينتقل إلى مرحلة اللمس الالتحام فالشيطان لا يلتحم بإنسان مؤمن وإنما يكون على مسافة قريبة منه فيتذكر المؤمن قدرة الله عز وجل على الشيطان وعين الله لا تغفل عن عباده أبدا )( كتاب الشيطان والإنسان ص 85 )
وتبن هذة الايه الكريمة أن ذكر الله سبحانه يزيل غشاوة الشيطان التي يلقيها على عين من مسه وان ذكر الله يكون كما علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتسبيح والتحميد والتهليل وفى ومن حكمة الله انه جعل لنا كلمات بسيطة تقينا من شر الشيطان نستطيع جميعا ان نقولها بغض النظر عن مستوى التعليم او الدراسة أو غيرها وهذا ملا حظ فى جميع ما يخص إيمان المسلم ومنفعته فانظر الى حديث النبى صلى الله عليه وسلم الذي يقول فيه ((كلمتان حبيبتان إلى الرحمن ، خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم )) ( رواه البخارى فى صحيحة) وفى الحديث الذي رواه مسلم فى صحيحة (( يصبح على كل سلامي من أحدكم صدقة . فكل تسبيحة صدقة . وكل تحميدة صدقة . وكل تهليلة صدقة . وكل تكبيرة صدقة . وأمر بالمعروف صدقة . ونهي عن المنكر صدقة . ويجزئ ، من ذلك ، ركعتان يركعهما من الضحى )) فإذا كان ذكر الله بهذه السهولة واليسر كما أن الذكر حفظا من الشياطين فلماذا نتغافل عن هذا الفضل العظيم ويكفينا أن نركع ركعتين من الضحى فنعد من الذاكرين والذاكرات واليوم الذي نصلى فيه الضحى لن يمسنا شيطان حتى ضحى اليوم التالي كما ان ذكر الله له اجر عظيم عند الله لا يضاهيه اجر فقد جاء في الحديث ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير . في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ، ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به ، إلا أحد عمل أكثر من ذلك . وزاد مسلم (ومن قال : سبحان الله وبحمده ، في يوم ، مائة مرة ، حطت خطاياه . ولو كانت مثل زبد البحر ) صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3293وانظر الى فضل الاستغفار وذكر الله فضل عميم لا يغفل عنه الا محروم فقد جاء فى الحديث(الشيطان قال : و عزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم ، فقال الرب : وعزتي و جلالي لا أزال أغفر لهم ما استغفروني )الألباني - المصدر:صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1650

2-قال تعالى ( إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنْ اتَّبَعَكَ مِنْ الْغَاوِينَ (42))
ينسب الله عز وجل العباد إلى نفسه فقال عبادي ليس للشيطان سلطان عليهم إذن لابد أن نكون عبادا لله نستحق أن ننتسب إلى ذاته العلية ونفعل متطلبات العبودية لله التي وصفها ربنا سبحانه وتعالى حيث قال عز وجل ( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً (63) وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً (64) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً (68)
ثم تتوالى صفات عباد الرحمن فيقول سبحانه : (وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (72) وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً (73) وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً (74) أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (76)) ولينظر كل واحد منا لنفسة وسال أين إنا من هذه الصفات فإن وجدها فهو من عباد الرحمن ولا سلطان للشيطان عليه مطلقا مهما بلغ من قوه

3-قال تعالى : (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (36)) وقال تعالى Sad فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) ) وقال تعالى : ( وقل ربّ أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربّ أن يحضرون). (المؤمنون )
وجاء فى الحديث الذي رواه مسلم في صحيحة ( أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله . إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي . يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ذاك شيطان يقال له خنزب . فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه . واتفل على يسارك ثلاثا " فقال : ففعلت ذلك فأذهبه الله عني . )مسلم - المصدر:صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2203
والاستعاذة كلمه بسيطة يستطيعها المتعلم وغير المتعلم لكنها عظيمة الأثر عظيمة الفائدة فما سمعها الشيطان إلا فر وخنس فإذا شعر احد بوسوسة الشيطان أو همزه فليهرع إلى الاستعاذة بالله منه فإن الله تكفل بالمستعيذ وإذا أصبحت في كفالة رب العالمين لا يضرك إنسان ولا شيطان مهما بلغت قوته فلنرجع إلى الله ونستعين به وحده على الشياطين والنوازل وهذه كلمات بميزان الذهب رغم بساطتها وانظر كيف يعلمنا رسول الله عظم تلك الكلمات البسيطة في الحديث الذي أخرجه أبو داود وغيره ( قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل كيف تقول في الصلاة قال أتشهد وأقول اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار أما إني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال النبي صلى الله عليه وسلم حولها ندندن )الألباني - المصدر:صحيح أبي داود - (الصفحة أو الرقم: 792 صحيح) انظر كيف يعلم رسول الله هذا الرجل عظم قدر تلك الكلمات البسيطة على اللسان الثقيلة في الميزان وتطرد الشيطان وتدخل إن شاء الله الجنان وفى الحديث الذي رواه سليمان ابن صرد رضي الله عنه قال ( كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم ورجلان يستبان ، فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال : أعوذ بالله من الشيطان ، ذهب عنه ما يجد . فقالوا له : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : تعوذ بالله من الشيطان . فقال : وهل بي جنون ؟) . صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3282


4-قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين
لقراءة سورة الإخلاص و المعوذتين( سورة الفلق وسورة الناس ) فضل عظيم وطرد للشيطان ومن حكمة الله سبحانه أنها ميسره في الحفظ لجميع المسلمين حتى غير العرب ولهم فضل عظيم في طرد الشيطان فكان رسول الله صلى الله علية وسلم يعلمها أصحابة ويأمرهم بقراءتها ففي الحديث
عن رسول الله صلى الله علية وسلم قال ( آيات أنزلت علي الليلة ، لم ير مثلهن قط { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } )الألباني - المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 953 صحيح
انظر هذا الفضل العظيم لتلك السور فقد كان النبي قبل نومه يجمع كفية ويقرا تلك السور كل ليله عن عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة ، جمع كفيه ثم نفث فيهما ، فقرأ فيهما : { قل هو الله أحد } . و { قل أعوذ برب الفلق } . و { قل أعوذ برب الناس } . ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه ، وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات) . المحدث:البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5017 وانظر كيف يصف رسول الله تلك السور التي هي ميسرة لدى جميع الناس دون مشقة فيقول صلى الله عليه وسلم فى الحديث عن عقبة ابن عامر قال ( اتبعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راكب ، فوضعت يدي على قدمه ، فقلت : أقرئني يا رسول الله ! سورة هود وسورة يوسف ، فقال : لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من { قل أعوذ برب الفلق } و { قل أعوذ برب الناس } ) الألباني صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 952صحيح ) وقال صلى الله عليه وسلم في فضل تلك السور أيضا
( يا ابن عباس ألا أدلك أو قال : ألا أخبرك ، بأفضل ما يتعوذ به المتعوذون ، قال : بلى يا رسول الله ، قال : قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس) الألباني - المصدر:صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5447
وانظر كيف يحث النبي على التعوذ بتلك السور من الشيطان الرجيم كما في حديث عبد الله الأسلمى رضي الله عنه قال( كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمرة حتى إذا كنا ببطن واقم استقبلتنا ضبابة فأضلتنا الطريق فلم أشعر حتى طلعنا على ثنية فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك عدل إلى كثيب فأناخ عليه ثم قام وقام عليه من شاء الله فما زال يصلى حتى طلع الفجر فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم برأس ناقته ثم مشى وعبد الله الأسلمي إلى جنبه ما أحد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم غيره فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره ثم قال قل قلت ما أقول قال { قل هو الله أحد } { قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق } حتى فرغت منها ثم قال قل قلت ما أقول قال { قل أعوذ برب الناس } قلت قل أعوذ برب الناس حتى فرغت منها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هكذا فتعوذ فما تعوذ العباد بمثلهن قط )المحدث:الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/152 رجاله رجال الصحيح
والأحاديث الواردة في فضل تلك السور كثيرة جدا فعلينا أن نفتتح يومنا بقراتها ونختتم يومنا بقراتها كما كان يجمع رسول الله كفيه قبل نومه ويتعوذ بهم ونحن إذا فعلنا ذلك فلن يمسنا إي شيطان فلنحرص عليها

5-قراءة أية الكرسي
أيه الكرسي أية عظيمه الفضل خاصة لمن أراد أن يستعيذ من الشياطين والسحر فقد جاء في الحديث في فضلها عن عبد الله ابن عباس رضى الله عنه (أعظم سورة في القرآن البقرة وأعظم آية فيها آية الكرسي ) الاباطيل والمناكير الصفحة أو الرقم: 2/362 غريب حسن وفى الحديث سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أعظم أية في كتاب الله فقال أية الكرسي كما جاء في هذا الحديث عن أبى ابن كعب رضي الله عنه قال (أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله أي آية في كتاب الله تبارك وتعالى أعظم قال الله ورسوله أعلم فرددها مرارا ثم قال أبي آية الكرسي فقال ليهنك العلم أبا المنذر والذي نفسي بيده إن لها لسانا وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش ) (الهيثمي - المصدر:مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 6/324رجاله رجال الصحيح) وفى فضل هذه الايه الكريمة جاء هذا الحديث الذي يوضح الفضل العميم لقراءة هذه الايه وسورة الإخلاص حتى يحفظ قارئها من الشياطين ليس وفقط بل وتكون سببا فى دخوله الجنة فقد جاء في الحديث عن أبى أمامة الباهلى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من قرأ آية الكرسي ، وقل هو الله أحد دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت )محمد ابن عبدالهادي - المصدر:المحرر - الصفحة أو الرقم: 124 حديث صحيح على شرط البخارى واخرج نحوه ابن حبان فى بلوغ المرام وصححه)وفي معرض الكلام عن فضل اية الكرسي في طرد الشياطين قال صلى الله عليه وسلم ( وأنه لا يدخل البيت الذي تقرأ فيه شيطان )(الشوكاني - المصدر:الفتح الرباني - الصفحة أو الرقم: 4/1898 صحيح) وفى الحديث الطويل عن أبى هريرة قال( وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت ، فجعل يحثو من الطعام ، فأخذته فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم - فقص الحديث - فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال معك من الله حافظ ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح . وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صدقك وهو كذوب ، ذاك شيطان ) . البخاري - المصدر:صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5010 وعلى ذلك يتضح أن قراءة أية الكرسي تجعل الشيطان لا يقربك في ذلك اليوم الذي قرأت فيه لقوا النبي في هذا الحديث صدقك وهو كذوب وأن الشيطان يفر من البيت التي تقرأ فيهأية الكرسي

6-قراءة أول ثلاث آيات من سورة غافر تطرد الشيطان جاء في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قالقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( من قرأ { حم } المؤمن إلى { إليه المصير } وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسي ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح )(ابن حجر العسقلاني - المصدر:تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 2/376حسن ) انظر آخى المؤمن كيف تتوالى أحاديث رسول الله صلى الله علية وسلم فى كلمات الوقاية من هذا العدو المبين الشيطان الرجيم فلا يعقل أن يتركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فريسة لهذا اللعين دون تحصين وهو الذي أرسله ربه رحمة للعالمين فكيف تكون رحمته بالمؤمنين ؟

7-قراءة سورة البقرة
البيت الذي تقرأ فيه صورة البقرة ينفر منه الشيطان ولا يدخله ابتدأ فيفر عند سماعها ولا يطيقها لذا فلابد من المداومة على قرأتها أو سماعها في بيوتنا وجاء في الحديث عن أبى هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم مقابر وإن البيت الذي تقرأ البقرة فيه لا يدخله شيطان )ابن العربي - المصدر:عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/28 صحيح

8-الاستكثار من الاستعاذة بكلمات الله التامة من شر ما خلق
جاء في الحديث عن أبى هريرة رضي الله عنه(من قال حين يصبح وحين يمسي أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء وفي رواية من قال إذا أمسى أعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق لم يضره شيء وفي رواية من قال حين تغيب الشمس أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء في ليلته )المحدث:الهيثمي - مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 10/123 كلمات بسيطة ولا يضرك شيء من انس ولا الجن وهى أعوذ بكلمات الله التامة من شر ما خلق والله ما ابسطها حتى تحصن من كل الشياطين تقولها مره في الصباح ومره في المساء وأنت موقن بها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن يضرك شيء خلال يومك
9-تعويذ الأطفال والكبار بما كان يعوذ رسول الله الحسن والحسين به
جاء في الحديث عن عبد الله ابن عباس قال - كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ، ويقول : ( إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة ) . صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3371
10-التعوذ من الخبث والخبائث عند قضاء الحاجة
يقول العلماء أن الشياطين تجتمع في بيوت الخلاء وعلمنا رسول الله الاستعاذة من الخبث والخبائث قبل دخول الخلاء وقيل في احد التفسيرات أن الخبث ذكور الشياطين والخبائث الإناث وجاء في الحديث الذي رواه انس ابن مالك قال ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6322


11-الحفاظ على الصلوات في أوقاتها
وهذا الأمر من أهم الأمور التي تجنب الإنسان الشيطان ومس ونفثه وجاء فى الحديث الذي رواه جندب ابن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله . فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم)صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 657 فإذا كنت في ذمة الله هل تظن أن أحدا له سلطان على ذمة الله مهما بلغ من قوة فإذا كانت صلاة الصبح تجعلك في ذمة الله فكيف بباقي الصلوات علما بان صلاة الصبح بمفهوم البشر هي اقصر صلاة لأنها الوحيدة الركعتين فكيف بباقي الصلوات فالحفاظ على الصلوات يجعل أذى الشيطان ابعد ما يكون عنك


12-الالتزام بدعاء الخروج من المنزل
جاء في الحديث الذي رواه انس ابن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قال : يعني إذا خرج من بيته باسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله, يقال له : كفيت ووقيت وهديت و تنحى عنه الشيطان )وفى رواية( من قال ذا خرج من بيته: بسم الله ، توكلت على الله ، لا حول و لا قوة إلا بالله تعالى ، يقال له : كفيت ، و وقيت ، و هديت ، و تنحى عنه الشيطان ، فيقول شيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي و كفي و وقي ؟ ) الألباني - المصدر:الكلم الطيب - الصفحة أو الرقم: 59: حسن صحيحوالله إني لأعجب كل العجب ممن يسمع هذا الحديث ولا يطبقه وأعجب أكثر من ذلك ممن يستمع هذا الحديث ولا يزال يذهب إلى مخرجي الجن أو غيرهم فإذا سمعت رسول الله يقول تنحي عنه الشيطان هل تريد أكثر من ذلك أم انك لا تثق في كلام رسول الله فالنتبع السنة الصحيحة التي جاء بها الحبيب صلى الله عليه وسلم لأنه أولى بنا من أنفسنا قال تعالىSad النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلاَّ أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً (6))( الأحزاب)
13-الالتزام بذكر الله عند الدخول الى المنزل
جاء في الحديث عن جابر ابن عبد الله رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) . :صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2018 وبنا على ما تقدم فلنداوم على ذكر الله عند الدخول إلى المنزل وعند الخروج منه حتى لا يرافقنا الشيطان واعلم آخى الحبيب أن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا فإذا دخلت فذكرت الله لم يدخل معك بيتك فإذا خرجت لأي سبب ودخلت بيتك دون ذكر صحبك مرة أخرى

14-الذكر عند الجماع
جاء في الحديث عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله فقال : بسم الله : اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك ، لم يضره شيطان أبدا )صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7396 وهذا الحديث ينبهنا إلى ألمحافظه على بر الأبناء فلو أننا حافظنا على هذا الذكر لن يمس الأولاد شيطان وقوله صلى الله عليه وسلم لم يضره أبدا تأكيد بان يكون الابن صالحا بارا بوالديه ولربما كثير من عقوق الأبناء في هذه الأيام يكون ناتج من عدم إتباع هدى النبي عند الجماع
15-الذكر عند دخول المسجد
جاء في الحديث عن عبد الله ابن عمرو ابن العاص قال أن رسول الله صلى الله عليه وسلم-(كان إذا دخل المسجد قال أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال أقط ؟ قلت نعم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم ) :الألباني - المصدر:صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 466 صحيح ايضا كلمت بسيطه تحفظك من الشيطان سائر اليوم وخيرها عميم الفضل
16-الذكر بعد النوم
جاء في الحديث عن أبى هريرة رضي الله عنه قال( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد ، يضرب كل عقدة مكانها : عليك ليل طويل فارقد ، فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى انحلت عقده كلها ، فأصبح نشيطا طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) . صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3269
17- الاصطباح بالتمرات أو العجوات
جاء في الحديث عن سعد ابن أبى وقاس قال (من اصطبح بسبع تمرات عجوة ، لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر)صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5779
18- تغطية الأواني و إوكاء السقاء وإغلاق الأبواب وانطفاء السراج
عن جابر ابن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (غطوا الإناء ، ( وأوكوا السقاء ، وأغلقوا الباب ، وأطفؤا السراج . فإن الشيطان لا يحل سقاء ، ولا يفتح بابا ، ولا يكشف إناء . فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ، ويذكر اسم الله ، فليفعل . فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم . ولم يذكر قتيبة في حديثه : وأغلقوا الباب . وفي رواية : غير أنه قال : واكفؤا الإناء أو خمروا الإناء )في هذا الحديث يأمرنا رسول الله بان نخمر الأنبه إي نغطيها حتى لا يصبها أذى سواء من دواب أو هوام أو شيطان وكذلك نغلق الأبواب لان الشيطان لا يفتح بابا مغلقا كما أوضحنا من قبل وكذلك الآنية التي نشرب فيها نوكئها لا نتركها مكشوفة ولا فتحتها لأعلى وإنما نجعلها لأسفل حتى لا تصاب بأذى وأما السرج ففي هذه الأيام لا يوجد السراج لان الجميع يعتمدون على ضوء الكهرباء وعموما النوم في الظلام أكثر راحة للجهاز العصبي للإنسان
19- الذكر عند الذهاب إلى البر أو وادي لا يسكنه احد من البشر
و‏"‏روى أبو داودعن ابن عمر ‏"‏قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر فأقبلعليه الليل قال‏:‏ ‏(‏يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك ومن شر ما خلق فيكومن شر ما يدب عليك ومن أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكني البلد ووالد وماولد‏)‏‏.‏وروت خوله بنت حكيم قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏‏(‏ما نزل منزلاً ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتىيرتحل‏)‏‏.‏أخرجه الموطأ ومسلم والترمذي وقال‏:‏ حديث حسن غريب

20- مداومة رفع الصوت بالأذان والإقامة لان الشيطان يفر حين سماعه لهما
عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط ، حتى لا يسمع الأذان ، فإذا قضي الأذان أقبل ، فإذا ثوب بها أدبر ، فإذا قضي التثويب أقبل ، حتى يخطر بين المرء ونفسه ، يقول : اذكر كذا وكذا ، ما لم يكن يذكر ، حتى يظل الرجل إن يدري كم صلى ، فإذا لم يدر أحدكم كم صلى ، ثلاثا أو أربعا ، فليسجد سجدتين وهو جالس )صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1231

20-ذكر الله عند الطعام والشراب
أن الشيطان إذا لم يذكر الله عند طعامه وشرابه أكل الشيطان معه وشرب كما جاء في الحديث سالف الذكر و حذيفة ابن اليمان رضي الله عنه قال ( كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا ، حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيضع يده . وإنا حضرنا معه ، مرة ، طعاما . فجاءت جارية كأنها تدفع . فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها . ثم جاء أعرابي كأنما يدفع . فأخذ بيده . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه . وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها . فأخذت بيدها . فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به . فأخذت بيده . والذي نفسي بيده ! إن يده في يدي مع يدها ) . وفي رواية : كنا إذ دعينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام . فذكر بمعنى حديث أبي معاوية . وقال ( كأنما يطرد ) وفي الجارية ( كأنما تطرد ) وقدم مجيء الأعرابي في حديثه قبل مجيئ الجارية . وزاد في آخر الحديث : ثم ذكر اسم الله وأكل . وفي رواية : قدم مجيئ الجارية قبل مجيء الأعرابي .)صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2017 وعن انس ابن مالك قال (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث . قال وقال ( إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى . وليأكلها . ولا يدعها للشيطان )وأمرنا أن نسلت القصعة . قال ( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة ) . صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2034 فيعلمنا رسول الله الحفاظ على نعم الله ولو كانت قليلة لأننا إذا تركنا تلك اللقيمات لاستفاد بها الشيطان ولتقوي بها على إغواء الإنسان وما نراه اليوم من الإسراف إهدار الطعام وخاصة فى رمضان وغيره يؤكد لنا أن الشيطان نزع في هذه الموائد لأننا لم نذكر اسم الله قبل البدء في أطعمتنا كما إننا لم نحافظ على نعم الله فأصبحت مرتع للشيطان يتقوى بها علينا

21-ذكر الله عند العطس وعدم إخراج صوت عند التثاؤب
جاء في الحديث عن أبى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العطاس من الله ، والتثاؤب من الشيطان ، فإذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه وإذا قال : آه آه ، فإن الشيطان يضحك من جوفه ، وإن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب ، فإذا قال الرجل : آه ، آه ، إذا تثاءب ، فإن الشيطان يضحك من جوفه )الألباني - المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2746
22- الذكر عند الصباح والمساء لطرد الشيطان
جاء فى الحديث عن :راشد الحبراني قال ( أتيت عبد الله بن عمرو بن العاص فقلت له حدثنا مما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فألقى إلي صحيفة فقال هذا ما كتب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فنظرت فإذا فيها إن أبا بكر الصديق قال يا رسول الله علمني ما أقول إذا أصبحت وإذا أمسيت قال يا أبا بكر قل اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم )الألباني - المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3529 صحيح
وفي الحديث
(من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميتوهو على كل شيء قدير عشر مرات على إثر المغرب بعث الله له مسلحة يحفظونه من الشيطان حتى يصبح وكتب له بها عشر حسنات موجباتومحا عنه عشر سيئات موبقات وكانت له بعدل عشر رقاب مؤمنات(:الألباني - المصدر:صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3534 حسن )

وفي الحديث ( من قال إذا أصبح : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، كان له عدل رقبة
، من ولد إسماعيل ، وكتبتله بها عشر حسنات ، وحط عنه بها عشر سيئات ، ورفع له بها عشر درجات ، وكان في حرز من الشيطان حتى
يمسي ، وإذا قالها إذا أمسى كان له مثل ذلك حتى يصبح ) (الألباني - المصدر:صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6418 ) كما جاء في
الحديث الشرف(من قال قبل أن ينصرف و يثني رجليه من صلاة المغرب و الصبح : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، و له
الحمد ، يحى و يميت ، و هو على كل شيء قدير ، عشر مرات ، كتب الله له بكل واحدة عشر حسنات ، و محا عنه عشر سيئات ، و رفع له
عشر درجات ، و كانت حرزا من كل مكروه ، و حرزا من الشيطان الرجيم ، و لم يحل لذنب أن يدركه إلا الشرك ، و كان من أفضل الناس عملا
، إلا رجلا يفضله ، يقول أفضل مما قال ) :الألباني - المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 477 وجاء فى الحديث عن الحارث
الأشعري على لسان يحيى ابن زكريا جاء فيه(وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله . الحديث )الألباني - المصدر:صحيح الترغيب
- الصفحة أو الرقم: 149 وجاء في الذكر بعد صلاة الفجر قوله صلى الله عليه وسلم(من قال في دبر صلاة الفجر
– وهو ثان رجليه – قبل أن يتكلم : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، يحيي ويميت ، وهو على كل شيء قدير - عشر
مرات - ) ؛ كتب الله له عشر حسنات ، ومحا عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه ، وحرس
من الشيطان ، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم ، إلا الشرك بالله )الألباني - المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 472


23 – الحفاظ على ما يدور بين الرجل وزوجته
جاء في الحديث عن أسماء بنت زيد رضي الله عنها (لعل رجلا يقول ما فعل بأهله ، ولعل امرأة تخبر بما فعلت مع زوجها فأرم القوم ، فقلت : إي والله يا رسول الله ! إنهم ليفعلون ، وإنهن ليفعلن . قال : فلا تفعلوا ، فإنما مثل ذلك شيطان لقي شيطانة ، فغشيها والناس ينظرون) الألباني - المصدر:صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 2022: صحيح لغيره ولعل كثير من الناس في زماننا هذا يغفل عن تطبيق هذا الحديث فيذهب الرجل إلى أصدقائه ويفضى إليهم بما دار بينه وبين زوجته من جماع وغيرة وكذلك المرأة وانظر إلى صعوبة المثل الذي ضربه رسول الله لهؤلاء فقد مثلهم بشيطان يجامع شيطانه على رؤؤس الإشهاد ولا عجب إذن عندما نجد حالات الشجار وعدم الرضي والعنف والطلاق بين الأزواج لان بيت اجتمع فيه شيطانان أو شيطان واحدا لبيت خرب فيعلمنا رسول الله أن نحافظ على أسرار بيوتنا حتى لا يتملكنا الشيطان ونكون أعوانا له ولنداوم على الذكر الذي علمنا إياه رسول الله فلن يتمكن منا شيطان مهما بلغت قوته ولنتعامل مع أقوال رسول الله باليقين فالتجربة مع الله شك ولنوقن إننا إذا أخذنا بتلك الأسباب التي عددها لنا رسول الله سالفة الذكر لن يمسسنا شيطان انس ولا جن أبدا .

الراقي الشرعي
.
.

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/07/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alraqiy.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى